رش المبيدات الحشرية

رش المبيدات الحشرية

عملية رش المبيدات الحشرية عملية خطيرة ومعقدة وتحتاج إلى بعض من قواعد السلامة والأمان من قبل الشخص الذي يقوم بعملية الرش ذلك من أجل ضمان عدم تعرضه إلى التسمم أو أي آثار سلبية تؤثر على صحته وحياته بشكل عام على المدى الطويل، لذا من الضروري الاعتماد على شركة متخصصة في رش المبيدات الحشرية.

رش المبيدات الحشرية

رش المبيدات

  • هناك الأسباب والعوامل التي أدت إلى انتشار عملية رش المبيدات الحشرية والآفات بنوعيها سواء كانت زراعية أو تلك التي توجد في المنازل هو أن مفعول المبيدات سريع فبمجرد القيام برشها تقتل الخيرات والآفات على الفور .
  • يسهل الحصول عليها بجميع أنواعها التي تختلف بإختلاف الغرض المستخدم فهي موجودة في جميع الأماكن المخصصة لبيع مثل هذه المواد ،إضافة إلى ذلك أن ثمن هذه المبيدات بسيط مقارنة بنتائجها الأكثر من مبهرة.
  • من حيث خطوات الاستعمال سهلة ولكن يجب إتباع قواعد السلامة للشخص الذي يقوم بعملية الرش.
  • بعد استخدام مواد المبيدات يمكن التخلص من القارورة بسهولة وفي نفس الوقت بطريقة لا تسبب أي تلوث للبيئة وهي من خلالها وضعها في أماكن القمامة المخصصة للقارورات البلاستيك أو الزجاج.

رش المبيدات الحشرية في المنزل

  • لضمان عدم ترك أي فرصة قد تسبب ضررا أثناء القيام بعملية رش المبيدات الحشرية في المنزل بالطريقة العادية التي تقتصر على قيام فرد بالغ من أفراد الأسرة بشراء العبوة والقيام برشها في المنزل يجب عليه أن يتبع طرق السلامة أثناء عملية الرش من خلال أنه يحاول بقدر الامكان عدم وصول رذاذ المبيدات إلى أنفه لأن مع كثرة التعرض تسبب له مشاكل في الصدر وعملية التنفس.
  • قبل البدأ في عملية الرش يفضل أن يتم إختيار النوع الذي يتمتع بقدر عالي من السلامة علي الإنسان وأن يكون ذو جودة عالية ويفضل أن يكون عديم الرائحة.
  • يفضل أثناء عملية الرش عدم وجود أي أطفال صغار أو مسنين أو أي شخص مصاب بحساسية في الصدر أو مرض من الأمراض المزمنة  حيث يفضل بقاء الأب والأم فقط .
  • قبل القيام بعملية الرش يتم تغطية أي طعام مكشوف ولضمان عدم وصول الرذاذ إليه يتم وضعه في الثلاجة أو أي مكان يغلق باحكام ، نظرا لأن وصول هذه المواد الكيميائية إلى طعام الإنسان يزيد من فرصة تعرضه إلى الإصابة بأمراض خطيرة ويؤدي إلى تعرضه إلى التسمم.
  • عملية الرش تقتصر على شخص بالغ ويفضل أن يكونوا الأب أو الأم فقط ويمنع قيام أي طفل أو شخص مسن بهذه الخطوة مع الحرص على ارتداء قناع لتغطية الرأس وآخر للأنف ويفضل قفازات لليدين من ذات الاستخدام للمرة الواحدة.
  • خلع الملابس على الفور فور الانتهاء من الرش مع الاستحمام لضمان عدم بقاء أي كمية منها على الجسم مع الحرص على غسل الملابس على الفور في الغسالة مع مطهر ملابس وكمية لا بأس بها من المسحوق .

طريقة تنظيف المنزل بعد رش المبيدات

  • تهوية المنزل تعتبر من أهم الخطوات التي يجب القيام بها بعد عملية رش المبيدات الحشرية لأنها تساعد وبشكل كبير علي إخراج الروائح الخاصة بالمواد الكيميائية  التي تسبب ازعاج للمقيمين في المنزل.
  • الحرص على تطهير الأرضية والأسطح وحتى الأثاث باستخدام محلول المطهر وذلك لضمان عدم تعلق المبيدات الحشرية بها ،حيث يتم أضافة كمية متساوية من الكلور والخل الأبيض إلى كمية كبيرة من المياة والقيام بمسح هذه الأسطح وتطهيرها.
  • القيام بتغير أي مفروشات كانت موجودة أثناء عملية الرش والقيام بوضعها في الغسالة مع درجة حرارة عالية وكمية لا بأس بها من مطهر الملابس والمفروشات والمسحوق.
  • غسل الأواني والأطباق قبل استخدامها مع الحرص على تعقيمها في جهاز غسالة الأطباق وفي حالة عدم توفرها القيام بغسلها جيدا مع اضافة ملعقتين من الخل الأبيض إلى صابون غسل الأطباق.
  • غسل السجاد ومشروبات الأرضية ولا يقصد بذلك غسلها بشكل كلي لما في ذلك من مجهود كبير على ربة المنزل يكتفى برش كمية من المطهر على السجاد ومفروشات الأرضية ويفضل أن تكون كمية مناسبة لكل قطعة تغطي أغلب مساحتها.
  • وقبل القيام بكل هذه الخطوات المهمة في تنظيف البيت بعد رش هذه المواد يفضل أن تستخدم السيدة قفازات لحماية يديها من احتكاك البشرة بالمبيدات الحشرية بشكل مباشر.

رش المبيدات الحشرية

طرق التخلص من رائحة المبيدات الحشرية

  • القيام بفتح النوافذ أطول فترة ممكنة بعد رش المبيدات الحشرية حيث يساعد الهواء النقي على التخلص من الرائحة بشكل قوي فضلا على أن أشعة الشمس تساهم وبشكل كبير في التخلص من المواد الكيميائية نفسها العالقة لأن الشمس تعتبر أقوى مطهر طبيعي.
  • رش معطرات الجو سواء تلك التي تقوم سيدة المنزل بأعدادها في البيت من مواد طبيعية مثل القيام بغسل كمية مناسبة من قشور الليمون مضافة إلى كمية من المياه ويتركوا علي النار لمدة نصف ساعة ثم القيام بأخذ مستخلص عملية الغليان والقيام بوضعه في بخاخ ورشه في أرجاء البيت ،ويمكن عمل مستخلص من قشور البرتقال المضاف إليها بعض من أعواد القرفة أو القرنفل والنعناع، ويمكن بشكل عام الاكتفاء بإحضار معطرات الجو من الجاهزة ورشخ في أرجاء المنزل.
  • إشعال أعواد من البخور في كل ركن من أركان البيت وذلك في حالة توافر الاعواد أما في حالة وجود البخور في صورة أخرى يمكن القيام بتسخين قطعة من الفحم على النار ووضعه في طبق والقيام بوضع البخور علي قطعة الفحم والتحرك أثناء احتراقه في كافة أرجاء المنزل ،الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تساعد على التخلص من رائحة المبيدات الحشرية وفي نفس الوقت تظل رائحة المنزل جميلة وأكثر من رائعة أطول فترة ممكنة وتعتبر طريقة سهلة وبسيطة من حيث الخطوات وغير مكلفة من الناحية المادية .

موعد إنتهاء مفعول الحشرات

  • بقاء المفعول الخاص بالمواد الكيميائية التي توجد في المنزل بعد القيام بعملية رش المبيدات الحشرية يتوقف علي عدة عوامل نظرا لكون هذه المواد هي المواد المسئولة عن قتل ومكافحة الحشرات والآفات ،مفعول المبيد الحشري يتوقف على قوته من حيث كونه متوسط أم قوي للغاية.
  • وأيضا يؤثر على مدة بقاء المفعول والذي يعني قتل إعداد أكبر من الحشرات هي طبيعة المنزل من حيث هل توجد به أماكن وبؤر خاصة بالحشرات عددها كبير أم لا وكذلك نوع الحشرات وهل هي من النوعية التي يقتصر ظهورها على النوع فقط مثل النمل الذي يكثر ظهوره في فصل الصيف بمختلف أنواعه وكذلك الصراصير .
  • والجدير بالذكر أن المبيدات المصنفة على أساس أنها قوية للغاية مدة بقاء مفعولها في المنزل تدوم لفترات زمنية طويلة قد تستمر لشهور متتالية ولا تتأثر في الحقيقة بعمليات التنظيف التي تقوم بها ربة المنزل ،والسبب في ذلك أن هذه المواد يتم رشها ليس في أرجاء المنزل بل ترش في المصدر والبؤر التي تخرج منها الحشرات ومن بعد قصد المصدر ترش أيضا بشكل بسيط في الأرجاء كوسيلة أحترازية لقتل الحشرات التي لم تكن موجودة في البؤرة أثناء عملية الرش.
  • في حين أن المبيدات ذات القوة المتوسطة فإن مفعولها لا يدوم طويلا ويستمر في كثير من الأحيان إلى ساعات قليلة متتالية وصولا إلى أسبوع واحد علي الأكثر ،الجدير بالذكر أن هذا النوع من المبيدات مفعولها يتأثر بشكل كبير بعدد مرات تنظيف ومسح المنزل ،لذا يفضل عدم القيام بتنظيفه وترك المنزل ٦ ساعات متتالية قبل القيام بأي خطوة من خطوات التنظيف ،وهذا النوع نظرا إلى مفعوله القصير فإنه يحتاج إلى التجديد من وقت إلى آخر.

وعلى الرغم من أن رش مبيدات الحشرية سواء كان تقوم به شركة متخصصة أو فرد من أفراد الأسرة أمر في غاية الضرورة إلا أنه له مخاطر قوية تظهر على الإنسان المتعرض لها بكثرة على المدى البعيد، وذلك في حالة عدم الألتزام بقواعد السلامة والأمان ويعتبر ذلك الأمر الأثر السلبي الوحيد للمبيدات الحشرية على الإنسان.

الاسئلة الشائعة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة